الأحد، 14 يناير 2018

كيف تتعلم اللغة التركية؟

لماذا لا ستطيع تعلم اللغة التركية؟ وكيف يمكنني تعلم اللغة التركية؟

إن اللغة التركية من أهم اللغات التي أصبح من الضروري تعلمها من اجل تطوير علاقات العمل ، أو للدراسة، أو للسفر إلى تركيا، فهي لغة منتشرة تساعد متقنها عند سفره على قضاء حاجاته والاستفادة بشكل كبير، كما أنها اللغة الرسمية في العديد من الدول، وتنتشر اللغة التركية في رقعة جغرافية واسعة، من أوروبا وحتى شرق آسيا وشمالها وتحتوي على لهجات كثيرة؛ منها: التركمانية، والتترية، والأوزبكية، والقوقازية، وغيرها من اللهجات الكثيرة، وهي لغة بسيطة وليست معقدة، وتعتمد على اللاحقات بحيث يمكن تغيير معنى الكلمة بإضافة لاحقات معينة وتحويلها إلى جميع اشكال الكلمات بسهولة مثل : الفعل - الاسم - الظرف - الصفة ...

كيفية تعلم اللغة التركية او اي لغة اخرى بسهولة
كيف تتعلم اللغة التركية؟


ومنذ اول يوم جئت فيه إلى تركيا وحتى اليوم قد سمعت هذه الاسئلة مئات والاف المرات ، كيف اتعلم التركية؟ لماذا لا استطيع تعلم اللغة التركية؟ ماذا فعلت حتى تعلمت اللغة التركية وما الذي علي فعله حتى اتعلم انا ايضا؟
المسألة كلها تكمن في الشخص ذاته ولتعلم اللغة التركية تحتاج فقط إلى الاستمرار في تعلمها وعدم اليأس، ويمكن تعلمها عند اتباع بعض الخطوات السهلة، والتي سنذكرها في هذا الدرس.

خطوات تعلم اللغة التركية للمبتدئين

لا تحتج

فهذا هو السبب الرئيسي الذي يمنعك من التقدم في تعلم اي شيء مثل ان تقول محيط عملي او إقامتي ليس هناك اتراك لكي اتعلم منهم او انا لم اخلق لاتعلم هذه اللغة او اصبحت كبيرا على التعلم لو كنت اصغر من هذا العمر لتعلمتها بسرعة والكثير من الحجج التي لا فائدة منها لا تقوم الا بجعلك اكثر كسلا وتدفعك للاستسلام.



الإصرار على تحقيق الهدف

إن الإصرار على تحقيق الهدف أساس تعلم كل شيء، لأن اي بداية تكون صعبة وبذلك عليك امتلاك الإصرار والإرادة القوية، ومن المؤكد أنك ستواجه الكثير من الصعوبات والتحديات، لكنها يجب أن تدفعك إلى بذل جهد أكبر للوصول إلى الهدف، كما أن الاعتماد على الآخرين لا يفيدك أبدا، فيجب أن تهتم أنت بهدفك لاحتراف اللغة.



ملاحظة الكلمات الجديدة وتدوينها

عندما تصادف كلمة جديدة سواء في شارع او جريدة ابحث عنها، وسجلها، واحفظها، ومن الممكن أيضا البحث عن مرادفاتها واضدادها لزيادة خزينة المفردات عندك، لذا عليك ان لا تهمل أي كلمة تصادفها لأنك من خلالها ستتعلم عدة كلمات أخرى، كما ان عليك محاولة استخدام هذه الكلمات في حياتك اليومية، فمثلا إذا كانت الكلمة هي قلم فاستحضرها في كل وقت ترى فيه قلم لتختبر ذاكرتك، واحرص على مراجعة الكلمات السابقة في كل فترة قبل البدء بحفظ مجموعة جديدة من الكلمات.



حفظ عدد كبير من الجمل

قد تستغرب من هذه النصيحة إلا انها الطريقة الأكثر نفعا من اجل ان تكون قويا في اللغة التركية وخصوصا عند المحادثة، كما يتوجب ان يكون لديك مرونة ومخزون كلمات جيد من اجل استبدال الكلمات في الجملة لتصبح بالمعنى المطلوب قبل قولها للشخص المخاطب.



تصرف مثل الأتراك

هذه الخطوة جيدة في إنشاء رابط وثيق بينك وبين اللغة، فعندما تضبط هاتفك وحاسوبك على اللغة التركية، وتستمع للأخبار باللغة التركية، وتقرأ القصص والكتب التركية أيضا فأنت تجعلها جزءا من شخصيتك وثقافتك، ولكن اذا كنت مبتدأ اختر قصصا بسيطة من قصص الأطفال لأنها قصيرة وتحتوي على معاني بسيطة و أساسية، وفيما بعد يمكنك الانتقال إلى مستويات متقدمة.


مشاهدة الأفلام والإستماع إلى الإذاعات التركية

خصص وقتا لمشاهدة عدة افلام في الشهر، واختر أفلاما تجذبك وتستمع بمشاهدتها، وركز على الكلمات وطريقة نطقها، ففي البداية شاهد الأفلام المترجمة واستمع جيدا للجمل والعبارات، وفيما بعد إذا أحسست بتحسن لغتك حاول أن تشاهد الأفلام دون ترجمة وستلاحظ أنك ستفهم الكثير من الجمل واذا كان هناك كلمات صعبة يمكنك تدوينها جانبا والبحث عنها وترجمتها، كما أنه من المفيد جدا الاستماع إلى الراديو و الإذاعات التركية، فهي من أكثر الأمور التي تساعدك في تذكر وحفظ نطق الكلمات، واستمع لها باستمرار في وقت فراغك، أو أثناء ممارسة الرياضة أو الأعمال اليومية.



التحدث باللغة التركية

لا تجعل عملية تعلم التركية مقتصرة على الاستماع والقراءة، فعليك تجربة التحدث باللغة، وعندما تتعلم عبارة أو جملة جديدة جرب استخدامها وممارستها، قد تخطئ كثيرا في البداية لكن مع الممارسة سيسهل عليك  الأمر، كما يجب عليك تكوين علاقات وصداقات مع أشخاص يتحدثون التركية.



إذا كان لديكم اي سؤال يمكنكم مراسلتنا او ترك تعليق وسنكون سعداء بالإجابة في اقرب وقت.

0 التعليقات:

إرسال تعليق